ثانوية مولاي اسماعيل التأهيلية
اسمح لي بأن أحييك .. وأرحب بك
فكم يسرنا ويسعدنا انضمامك لعائلتنا المتواضعة
. للتسجيل الرجاء اضغط

ثانوية مولاي اسماعيل التأهيلية

موقع تلاميذ ثانوية مولاي اسماعيل التأهيلية - قلعة السراغنة
 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الغلاء وتدحور مستوى معيشة المواطن

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abo fathi
مشرف عـام
مشرف عـام
avatar

نشاطي :
100 / 100100 / 100

المهنة :
المزاج :
الدولة :
ذكر
عدد المساهمات : 222
نقاطي : 393
تاريخ التسجيل : 19/11/2009
العمر : 26
التصنيفات : المطالعة و المطالعة

مُساهمةموضوع: الغلاء وتدحور مستوى معيشة المواطن   2009-12-19, 08:03

2009 / 12 / 18
Fw: الغلاء و تدحور مستوى معيشة المواطن
...
Thu, May 22, 2008 10:32:20 PM






الغلاء و تدهور مستوى معيشة المواطن



هناك الكثير من القضايا و الأمور التي لا يكترث لها المواطن العادي أو يتأثر بها والتي لا تمس بشكل مباشر بحياتها اليومية بقدر تأثرها وارتباطها بتدني الحياة المعيشية سواء إن كان ذالك بما يتعلق بالراتب أو الأسعار وانخفاض القوة الشرائية للنقود. وقضية اليوم التى تمس حياة شعوب العالم قاطبة هي الارتفاع الحاد ودون توقف في أسعار السلع الأساسية و حتى الغير الأساسية و ما نحن بصدده هو هذا الغلاْْء الفاحش الأخذة في الصعود بوتيرة لم يسبق أن مرت بها الشعوب و الانخفاض الحاد للقوة الشرائية لديهم.



ونحن هنا لسنا بصدد تحديد الأسباب أو جذور القضية من الناحية الاقتصادية و بشكل أكاديمي بل بإلقاء الضوء على بعض جوانبها ما أمكن و ترك ذالك لكي يستنبت المواطن بعض الأسباب و العوائق التي تحول دون التوسل إلى حلول ايجابية تخفف عن كاهله هذه المعاناة .

فالملايين من الإفراد حول العالم يواجهون مستقبل مجهول , غير مضمون ,حافل بالمجاعة و سوء التغذية.



ففي الآونة الأخيرة كتب الكثير والكثير حول هذا الموضوع حتى بات المواطن لا يكترث بما يكتب بل لربما احدث له بعض البلبلة.والسؤال الذي يطرح نفسه الآن وبإلحاح هو هل هذه الظاهرة هذه المرة تختلف عن سابقيها أم هي تكرارا" لنفس الدورات التي حدثت في السنوات السابقة؟ .والشيء المثير هو في الارتفاع المستمر في أسعار النفط دون تأثير ذالك على مستوىمعيشة المواطن !!! ويتساءل البعض فيما اذا كانت هذه الارتفاعات في الأسعار مقدمة لما هو الأسوء أو ما يعرف بقمة الجبل الجليدي . اقتصاديا" , يمكن تفسير ذالك بجملة من الاموروالقضايا المتداخلة و ذات طابع كلاسيكى بشكل مباشر او غير مباشر و هى : كلأتى



1. كساد أو فتور اقتصادي مقترن بالبطالة (DEPRESSION) .

2. فترة ركود أو فتور مؤقت في النشاط الاقتصادي (RECESSION ) و هنا يجب أن يتبادر إلى الذهن فقدان الوظائف , إغلاق المصانع و أوقات عصيبة للعوائل والأفراد .

3. تضخم مالي( INFLATION ) , لسبب إصدار النقد الورقية من غير غطاء ذهبي أو ما إلا ذالك ، و التضخم المالي هو بمثابة حركة تصاعدية في معدل مستوى الأسعار و عكس ذالك هو ما يعرف بالانكماشDEFLATION) ) الذي هو بمثابة حركة تنازلية في معدل مستوى الأسعار . والحدود بينهما هو استقرار الأسعار.

4. إحدى أزمات الرأسمالية بتطوره الحالي , العولمة , الخصخصة , اتفاقيات التجارة الحرة نسبة الصادرات البحرينية إلى لأمريكية و مع تدهور قيمة الدولار و حيث تزداد المدفوعات .



وكذالك يجب التنويه بفترات تجربة الدول الاشتراكية, فهل حدث خلال الـ 70سنة ما نشاهده ألان وعلى هذا الشكل المدمر , فبالرغم من إن نظام مركزية الدولة كانت لها بعض التبعات ولم يوصل تكنية الإنتاج والتكنولوجيا على ما هو علية ألان حيث أن ذالك يعد بمثابة قمة التطور الرأسمالي .وان علل بعض منظري الرأسمالية ذالك بحتمية حدوثه بالنظر لزيادة عدد سكان العالم فانا الابتكارات العلمية قد أدت إلى زيادة الإنتاج العالمي بشكل لم يسبق لها مثيل جنبا" إلى جنب مع افتقار الشعوب والمجاعة والدمار الاقتصادي لشعوب كثيرة .



وعليه , فقد لاحظ الفيلسوف الاشتراكي الثوري ,كارل ماركس , بشكل ثاقب تلك الجدلية عندما أعلن قبل 150 سنة بان الرأسمالية سوف توفر, لأول مرة في تاريخ البشرية , إمكانية اتساع رقعة الإنتاج لأجل تلبية الحاجات الأساسية لسكان العالم

لكنه لاحظ أيضا انه على الرغم من أن الرأسمالية سوف يضاعف الإنتاج ولحد معين , ففي النهاية فان الطريقة التي يضع النظام الربح فوق جميع الاعتبارات , فان ذالك سوف يكون عقبة لاى تطور اخر .

هذا ما نواجهه الآن . الملايين من البشر سوف يعانون من الجوع وملايين أخرى سوف يعانون سوء التغذية لان النظام معد لجني الإرباح بدلاً من تلبية حاجات الناس الساسية.



هذا من المنظور الفلسفي , أما من المنظور الواقعي و ما بعد الحرب الباردة فيمكن تلخيص العوامل المؤثرة كالأتي :أولاً سيطرة وتحكم الدول الصناعية , الاستعمارية سبقاً , على مقدرات الشعوب.

ثانياً تنامي وتضخم الصناعة الحربية لتلك الدول , الأمر الذي أدى بدوره إلى خلق مناطق التوتر الدائم والحروب والنزاعات و"احتلال" الدول الغنية بالخيرات المادية و عسكرة الاقتصاد الأمر الذي أدت إلى القضاء على التنمية في الكثير من الدول النامية التي كانت مصدر المواد الأساسية إبان الحقبة الاستعمارية والذي أصبحت هذه الدول تعتمد كلياً على إمدادات الدول الصناعية الكبرى والذي بدورها أدى إلى دورة مديونية بشكل تراكمي والتي أصبحت الشعوب هي التي تدفع الفواتير ونار الغلاء يأن تحت وطعتها ا لفقراء في عالم الوفرة.

ثالثا" إن عالم الصناعة و الحكومات تلجاء إلى شتى الوسائل لجعل الا سعار مرتفعة , وتاريخيا" لا يمكن نسيان تدمير المنتجات من قبل الدول الصناعية للحفاظ على السعار .رابعا" الاتجاه إلى زراعة ما يسمى بالوقود الحيوي والذي بدوره ( BIOFUELS ) أصبح تجارة جد مربحة على حساب إنتاج الضروريات مثل القمح , الرز ,الخ فالولايات المتحدة وحدها قد حول أكثر من 40 مليون طن من إنتاج الذرة إلى ايثانول الحيوي.

و ماذا نستنتج مما سلف ذكره اذا كان سبب الغلاء هو العرض و الطلب و سياسات الدول الصناعية الكبرى؟ و ما العمل ؟ا





للجواب على هذا السؤال يجب الرجوع إلى الشائن المحلى . ففي الوقت الحالي لا يمكن الدفاع عن الكادحين والفقراء خارج الإطار القانوني أي خارج البرلمان ولكن بإيصال إفراد يمثلون أفراد الشعب عامة وليس طوائف و الوضع الحالي للبرلمان لا يمكن إن يودى إلى إجراءات عملية للحد من تدهور الحالة المعيشية للمواطنين والجميع اخذ في دفع ضريبة إيصال هؤلاء النواب إلى قبة البرلمان . و على هذا الاساس يتطلب الامر تواجد الممثلين الحقيقيين للشعب الذين بامكانهم الدفاع عن الناس وبالاخص الفات الكادحة والفقيرة للعمل النقابى والبرلمانى .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
3abass
عضو مميز
عضو مميز
avatar

نشاطي :
100 / 100100 / 100

المهنة :
المزاج :
الدولة :
ذكر
عدد المساهمات : 244
نقاطي : 533
تاريخ التسجيل : 19/11/2009
العمر : 26
التصنيفات : سياسة.فلسفة.مواقع انترنت.مطالعة

مُساهمةموضوع: رد: الغلاء وتدحور مستوى معيشة المواطن   2010-01-03, 09:54

الهدف1 وعي الطبقات الكادحة بما يمارس عليهم
2.........
شكرا رياض




عِندمَا تُمسكُ سَيفاً لِتقْتُلني ..
إحذرْ أن يَجْرَح يَدُكَ فتُؤلمُنِي ..



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الغلاء وتدحور مستوى معيشة المواطن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ثانوية مولاي اسماعيل التأهيلية :: منتدى المواضيع الحية :: قسم الاشكاليات-
انتقل الى: