ثانوية مولاي اسماعيل التأهيلية
اسمح لي بأن أحييك .. وأرحب بك
فكم يسرنا ويسعدنا انضمامك لعائلتنا المتواضعة
. للتسجيل الرجاء اضغط

ثانوية مولاي اسماعيل التأهيلية

موقع تلاميذ ثانوية مولاي اسماعيل التأهيلية - قلعة السراغنة
 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 التأصيل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mourad
عضو فعال
عضو فعال
avatar

نشاطي :
80 / 10080 / 100

المهنة :
المزاج :
الدولة :
ذكر
عدد المساهمات : 73
نقاطي : 168
تاريخ التسجيل : 25/11/2009
العمر : 21
التصنيفات : lecture

مُساهمةموضوع: التأصيل   2009-12-16, 03:24

تعريفه لغة: تفعيل من الأصل، والأصل ما يبنى عليه غيره، أو ما يتفرع عنه غيره.

- واصطلاحاً: معرفة أقل عدد تستخرج منه سهام فروض المسألة بلا كسرِ.

فمثلا: مسألة فيها نصف مع سدس، فأقل عدد تستخرج منه سهام الفرضين ستة وهي أصل المسألة.

أصول المسائل

أصول المسائل منها المتفق عليها، ومنها المختلف فيها.

أ- فالمتفق عليها سبعة:

وهي: (اثنان)، و(ثلاثة)، و(أربعة)، و(ستة)، و(ثمانية)، و(اثنا عشر)، و(أربعة وعشرون).

ب- والمختلف فيها اثنان:

وهما: (ثمانية عشر)، و(ستة وثلاثون).

- فالأصول السبعة مأخوذة من الفروض الستة المنصوص عليها في كتاب الله تعالى وهي كما تقدم: (النصف، والربع، والثمن، والثلثان، والثلث، والسدس).

- والأصل (ثمانية عشر) ناتج عن اجتماع (السدس مع ثلث الباقي) والأصل (ستة وثلاثون) ناتج عن اجتماع (السدس مع الربع وثلث الباقي).

- وهذان الأصلان المختلف فيهما لا يكونان إلا في باب (الإخوة مع الجد) عند من يورث الإخوة مع الجد.



مصطلحات فرضية:

- المراد بالسهام: نصيب الفرض أو التعصيب من أصل المسألة.

- والمراد بالمسألة: تعيين الفروض بعد معرفة أصحابها مع صرف النظر عن مستحق كل فرض.

- والمراد بالصورة: تعيين الفروض مع تعيين مستحق كل فرض، وهذا لا يتم إلا بعد التأصيل.

طرق معرفة أصول المسائل :

- تبين لك من تعريف التأصيل أنه ناتج عن وجد فرض أو فروض في المسألة.

- وأما إذا كان الورثة عصبة فقط فالتركة تقسم على عدد رؤوسهم- للذكر مثل حظ الأنثيين- ويسمى عدد الرؤوس أًصلا تجوزاً.

أصل المسألة إذا كان فيها فرض واحد :

- إذا كان في المسألة فرض واحد فأصلها: مخرج ذلك الفرض.

أمثلة:

1- إذا كان في المسألة (نصف) فقط كشقيقة وعم فالأصل (اثنان).

2- إذا كان في المسألة (ثلث) فقط كأم وأب فالأصل (ثلاثة).

3- إِذا كان في المسألة (ربع) فقط كزوج وابن فالأصل (أربعة).

4- إذا كان في المسألة (سدس) فقط كجدة وشقيق فالأصل (ستة).

5- إذا كان في المسألة (ثمن) فقط كزوجة وابن ابن فالأصل (ثمانية).

- ملاحظة: أما الأصلان (اثنا عشر)، (أربعة وعشرون) فلا يكونان إلا بتعدد الفروض.

وكذلك الأصلان (المختلف فيهما) (ثمانية عشها) و (ستة وثلاثون) لا يكونان إلا بتعدد الفروض، ولا يكونان إلا في باب (الإخوة مع الجد).

أصل المسألة إذا كان فيها كثر من فرض :

- إذا كان في المسألـة أكثر من فرض واحـد فأصلها ناتج من مخارٍج تلك الفروض ويتوصل إلى معرفة الأصل حينئذ بطرقٍ نذكر منها ثلاثا.

- الطريقة الأولى: العدل بالضوابط التالية



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التأصيل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ثانوية مولاي اسماعيل التأهيلية :: منتدى الدروس التعليمية :: مادة التربية الاسلامية (جديد)-
انتقل الى: