ثانوية مولاي اسماعيل التأهيلية
اسمح لي بأن أحييك .. وأرحب بك
فكم يسرنا ويسعدنا انضمامك لعائلتنا المتواضعة
. للتسجيل الرجاء اضغط

ثانوية مولاي اسماعيل التأهيلية

موقع تلاميذ ثانوية مولاي اسماعيل التأهيلية - قلعة السراغنة
 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 من الميثاق الوطني إلى المخطط الاستعجالي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abo fathi
مشرف عـام
مشرف عـام
avatar

نشاطي :
100 / 100100 / 100

المهنة :
المزاج :
الدولة :
ذكر
عدد المساهمات : 222
نقاطي : 393
تاريخ التسجيل : 19/11/2009
العمر : 26
التصنيفات : المطالعة و المطالعة

مُساهمةموضوع: من الميثاق الوطني إلى المخطط الاستعجالي   2009-12-15, 17:11

تميزت السنوات الأخيرة للتعليم بالمغرب بوضعية مزرية فمنذ الاستقلال و التعليم في المغرب يعرف مجموعة من التقلبات كان أخرها التقرير الذي أصدره "صندوق النقد الدولي ووضع المغرب في المرتبة قبل الأخيرة أمام جيبوتي.
هكذا كان الإصلاح الجامعي وكانت أغلب الجامعات تقاطع الدروس و الامتحانات و وكانت مواقف الفصائل بتلاوينها رافضة لهدا الأخير و اعتبرته مجرد ارتجالية وليس جوابا على الوضع القائم بالتعليم العالي في المغرب . رغم النضال و الرفض طبق "الميثاق الوطني للتربية و التكوين" و لو بتجميد بعض بنوده في بعض المواقع الجامعية.
ولاشك أن هذه السنة الدراسية القادمة ستكون جديرة بالذكر خصوصا مع تطبيق ما سمي "البرنامج الاستعجالي في الجامعات حيث تحاول الدولة إصلاح التعليم أو إصلاح" الإصلاح" كما يقول البعض و أنا أقول تأزيم ما يمكن تأزيمه.
هذا البرنامج أو "المخطط الاستعجالي" لا يستجيب لمتطلبات الطلبة و التلاميذ و الأساتذة خصوصا أنه يهمشهم و البيانات الصادرة عن النقابة الوطنية للتعليم العالي رفض هذا المخطط لكن الواضح أن الدولة عندما تسعى إلى تطبيق شيء فلا يمكن أن يوقفها أحد.
هو برنامج غير متكامل يركز على الواجبات أكثر من الحقوق يريد إلزامية الحضور و محاربة الهدر المدرسي و يحدد إجبارية التعليم في 15 سنة يريد الكثير لكنه ينسى الوضع الاجتماعي للطالب و الوضعي المزري لأغلب أبناء المغاربة الذين يوفرون من طعامهم من أجل تدريس أبناءهم كذلك يتجاهل الطلبة في حقهم في المنح و الرفع من هذه الأخيرة يتجاهل أبناء القرى وحقهم في تقريب المدارس و الثانويان إلى مقر سكناهم و يقولون "إصلاح" .
فعلا إنه تأزيم مايمكن تأزيمه في طريق خوصصة مايمكن خوصصته و إنما هذا الأخير إنما تنفيذ للخط الثابت الذي يهدف التملص من الدعم الاجتماعي و الصحي ودعم المهرجانات و الأنشطة التافهة على حساب أبناء الشعب ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من الميثاق الوطني إلى المخطط الاستعجالي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ثانوية مولاي اسماعيل التأهيلية :: منتدى المواضيع الحية :: قسم الاشكاليات-
انتقل الى: